recent
أخبار ساخنة

اندرويد 10 وكيفية الوصول إلى التطبيقات كل ما نحتاج إلى معرفته عن Android الجديد

الصفحة الرئيسية
غيّر نظام Android 10 نظام التشغيل الجديد من Google نوع إعدادات هاتف Android وطريقة الوصول إلى جميع أنواع التطبيقات قليلاً تم إطلاق اندرويد 10 رسميًا في سبتمبر وقدم ميزات جديدة للمستخدمين واحدة من أهم ميزات Android هو إذن التطبيق ونظام الوصول إلى إعدادات هاتف Android بالطبع هذا النظام متاح منذ فترة طويلة في إصدارات مختلفة من Google Android ومع ذلك أدخل Android بعض التغييرات عليه وجعل التطبيق متاحًا بشكل أكبر للوصول إلى إعدادات هاتف Android بحيث لم يعد على المستخدمين السماح بالوصول إلى التطبيق قبل تنزيله أعطهم قائمة طويلة من إعدادات الهاتف.

اندرويد 10 وكيفية الوصول إلى التطبيقات كل ما نحتاج إلى معرفته عن Android الجديد
اندرويد 10 وكيفية الوصول إلى التطبيقات كل ما نحتاج إلى معرفته عن Android الجديد

أذونات جديدة والوصول إلى Android 10

يشبه هذا النوع من التطبيقات المسموح بها والوصول إليها من إعدادات هاتف Android نظام Android نفسه إلى حد ما ومع ذلك فإن التغييرات جعلتها أكثر مراقبة وآمنة على أندرويد على سبيل المثال لا يمكن الوصول إلى التطبيق الآن إلا عندما يكون نشطًا مما يتيح الوصول إلى بعض إعدادات الهاتف يتضمن هذا عادةً الوصول إلى العناصر الحساسة في إعدادات الهاتف مثل الميكروفون والموقع والمزيد بهذه الطريقة سيتمكن تطبيق مثل Facebook على Android من الوصول إلى موقعك الحالي فقط عندما يكون في وضع التشغيل.
ملاحظة :
يعتبر نظام التشغل الجديد اندرويد 10 هو إلى حد بعيد أفضل نظام تشغيل للهاتف المحمول من Google وأكثرها مرونة حتى الآن.

هناك تغيير آخر قام به نظام Android 10 على نظام الوصول وهو الحد من مساحة تخزين الهاتف لا يمكن للتطبيق المثبت على هاتفك الذي يعمل بنظام Android الآن الوصول إلى نفس المجلد الذي يخزن فيه بياناته ولا يمكنه مراقبة محتوى التخزين بالكامل لذلك ستواجه التطبيقات المصممة للعثور على ملفات مختلفة في الهاتف مشكلة جديدة لأنها تحتاج إلى الوصول إلى مساحة التخزين الكاملة للهاتف للتغلب على هذه المشكلة سمحت لك Google بتحديد التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى مساحة تخزين هاتف Android والأقسام التي لا يمكنها الوصول إليها.

إلى جانب ما سبق أجرت Google تغييرات أخرى على نظام Android اخرى تؤثر العديد من هذه التغييرات على عمل مصممي التطبيقات وهي قليلة الفائدة للمستخدمين العاديين لذلك من الأفضل تخطيها وتطبيقها.

كيفية تغيير نوع الأذونات والوصول في 10 Android

إذا كنت تخطط لتشغيل هاتف يعمل بنظام Android أو جهاز لوحي راجع أذونات كل تطبيق وقم بتغييره إذا كنت ترغب في ذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:
  • انتقل إلى الإعدادات وقم بتنشيط قسم التطبيقات والإشعارات في هذا القسم حدد Advanced (متقدم) ثم انتقل إلى مدير الأذونات.
  • بعد الانتهاء من الخطوة أعلاه يمكنك الوصول إلى قائمة جميع الأذونات المتاحة في إعدادات هاتف Android إذا قمت بتحديد أيٍّ منهما يمكنك رؤية عدد وأسماء التطبيقات التي لها حق الوصول إلى هذا الخيار على سبيل المثال من خلال تحديد خيار الكاميرا يمكنك رؤية التطبيق الذي يمكنه الوصول إلى كاميرا هاتفك.
  • نوع الإذن والوصول يتم تحديد أنواع مختلفة من التطبيقات على إعدادات هاتف Android في عدة فئات وكلها معروفة باسم مجموعة فرعية من قسمين المسموح بها أو المرفوضة بالطبع هناك قسم ثالث يسمى "مسموح فقط" عند استخدام المسموح به فقط أثناء الاستخدام والذي يتضمن إعدادات حساسة مثل السماح للتطبيق بالوصول إلى الكاميرا أو موقع الهاتف.
  • طالما كنت في هذا القسم يمكنك تغيير نوع الوصول إلى إعدادات الهاتف عن طريق اختيار أي تطبيق سيكون ذلك سهلاً للغاية حيث لا يوجد سوى خيارين للسماح أو الرفض يمكنك اختيار واحد منهم.
ملاحظة :
نوصي بمتابعة الخطوات المذكورة أعلاه لمعرفة كيفية وصول كل تطبيق إلى إعدادات هاتفك وتغييرها إذا لزم الأمر لذلك سيكون التواجد في هذه القائمة أمرًا لا مفر منه.

قم بإلغاء الوصول الخاص إلى التطبيق على اندرويد 10

بالإضافة إلى القسم الذي ذكرناه يوجد قسم آخر في قائمة إعدادات Android والذي يسمح لك بتحديد نوع أذونات التطبيق والوصول إلى إعدادات هاتف Android للوصول إلى هذا القسم يجب اتباع الخطوات التالية:
  • انتقل إلى قسم الإعدادات على جهازك وقم بتنشيط قسم التطبيقات والإشعارات في هذا القسم قم بزيادة عدد الخيارات القابلة للتحديد في القائمة عن طريق تحديد خيارات متقدمة.
  • بعد الانتقال إلى الخطوة السابقة حدد خيار تطبيق الوصول إلى التطبيق الخاص.
  • دخول القائمة الجديدة بعد اختيار كل فئة يمكنك رؤية جميع التطبيقات التي لديها إمكانية وصول خاصة لتلك الفئة على عكس قسم الأذونات العادية في القائمة التي ذكرناها يوجد عدد أقل من التطبيقات في هذا القسم ويتم الموافقة فقط على التطبيقات التي لها أذونات خاصة بميزة الدليل.
  • بعد تحديد الدليل المناسب حدد التطبيق الذي تريد تعطيل الوصول إلى وظائف الفرع.
  • من خلال توجيه شريط التمرير أو شريط التمرير إلى القسم المعطل يمكنك التفكير في منح حق الوصول إلى التطبيق.
على سبيل المثال أحد الفروع في هذا القسم هو التحكم في Wi-Fi والذي يتيح لك معرفة عدد وأسماء التطبيقات التي لها حق الوصول إلى هذه الميزة على Android 10 عادة ما يتبادر إلى ذهنك إذا كان التطبيق يحتاج إلى وصول خاص لذلك بخلاف قسم إدارة الأذونات عادة ما يكون لديك سبب وجيه لوجودك في قسم الوصول إلى التطبيق الخاص في إعدادات القائمة باستثناء حالة حذف تطبيق مكافحة الفيروسات من هاتفك مما قد يتطلب الوصول إلى مسار Device Admin Apps في قسم الوصول إلى التطبيق الخاص.

الطرق الأخرى للتحكم بالأذونات وأنواع الوصول على Android

ما ذكرناه هو أبسط وأسرع طريقة للوصول إلى الأذونات ومعرفة نوع التطبيقات التي تصل إلى إعدادات هاتف الاندرويد هناك طرق أخرى للقيام بذلك سنريكم ايها.

طريقة بديلة للوصول إلى قسم الأذونات على الاندرويد

  • بعد الانتقال إلى قسم الإعدادات وتحديد خيار "التطبيقات والإشعارات" يمكنك الوصول إلى قسم التطبيقات الأكثر استخدامًا وتحديد الخيار لعرض جميع التطبيقات.
  • يمنحك تحديد هذا الخيار قائمة بجميع أحدث التطبيقات والألعاب في القائمة حدد التطبيق أو اللعبة التي تريدها.
  • في الصفحة التالية توجد قائمة بجميع الخيارات التي يمكن مشاهدتها للاختيار من بينها اختر أذونات منهم.
  • بمجرد القيام بذلك يمكنك عرض جميع الأذونات المحددة للتطبيق وإخطارك بها أو غير نشطة
  • يمكنك تغيير أي من الأذونات بقبولها أو رفضها.
تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في رؤية أو تغيير مستوى أذونات التطبيق المحددة وأقل احتمالًا أن يكونوا على دراية بحالة الأذونات الخاصة بتطبيقات Android الأخرى.

طريقة بديلة للوصول إلى إدارة الأذونات

  • بعد الانتقال إلى الإعدادات انتقل إلى الخصوصية.
  • في هذا القسم يكون خيار إدارة الأذونات هو الخيار الأول بعد تحديد هذا الخيار تكون الخطوات الأخرى هي نفسها بالضبط كما هو مذكور في القسم الأول قد يكون الوصول إلى جزء إدارة الأذونات أسهل قليلاً مما كان عليه من قبل لكنه في الوقت نفسه لا يعمل من حيث الأداء لذلك يمكنك استخدامه للراحة.

تغيير كيفية قيام Google بجمع المعلومات من التطبيقات أو الألعاب

كما تعلم تستخلص Google بعض المعلومات حول التطبيقات والألعاب المستندة على Android من مستخدميها للتأثير على كيفية تفاعل المستخدمين مع المحتوى المستخدم على الإنترنت على Android 10 يمكن للمستخدمين إدارة هذا التفاعل إلى حد ما يمكن اتباع الخطوات التالية للقيام بذلك.
  • انتقل إلى الإعدادات ثم الخصوصية على جهازك.
  • في قسم الخصوصية هناك خياران يتحكمان في عملية جمع المعلومات من Google أحدهما هو سجل مواقع Google والآخر هو عناصر تحكم النشاط.
  • من خلال تحديد تاريخ موقع Google سيتم إعادة توجيهك إلى قسم يحمل نفس الاسم حيث يمكنك تمكين أو تعطيل هذه الميزة عن طريق إلغاء تحديدها او عدم الإلغاء.
  • يمنحك إدخال قسم عناصر التحكم في النشاط مزيدًا من الخيارات في هذا القسم يمكنك تمكين أو تعطيل القدرة على جمع المعلومات من صفحات الويب والتطبيقات ومقاطع فيديو YouTube وما شابه ذلك مع Google بالإضافة إلى ذلك يوفر هذا القسم أيضًا إمكانية الوصول إلى إعدادات الإعلان عبر الإنترنت وإدارتها.
  • خيار آخر في قسم الخصوصية هو خيار الاستخدام والتشخيص والذي يسمح لك بإدارة كيفية جمع المعلومات من قبل مستخدمي أندرويد من خلال تحديدها أو إيقاف تشغيلها.

google-playkhamsatmostaqltradent